10 أسباب لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟

لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟

أنك تفقد كثافة العظام مع تقدمك في العمر معلومة صحيحة لكنه ليس من المؤكد أنك ستصاب بهشاشة العظام، لكن لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟ هشاشة العظام هي مرض عظمي مما يعني أنها ليست جزءاً من مرحلة الشيخوخة، تحدث عندما تتدهور كثافة المعادن في العظام وقوتها بسبب اختلال التوازن في عملية إعادة البناء للهيكل العظمي.

يمكن لأي شخص في أي عمر أن يصاب بهشاشة العظام، ولكن لأن الشيخوخة تخلق بيئة مناسبة لتغير بنية عظامك فإن هشاشة العظام شائعة بين كبار السن فهو يؤثر في أكثر من 21% من سكان العالم.

لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟

ما هو السبب الرئيسي في هشاشة العظام؟ هشاشة العظام هو مرض عظمي يحدث عندما يفقد الجسم كثيراً من العظام أو ينتج قليلاً جداً من العظام أو كليهما، نتيجة ذلك تصبح العظام ضعيفة وقد تنكسر بسبب السقوط أو من العطس أو الصدمات البسيطة في الحالات الخطرة.

تنجم هشاشة العظام لدى كبار السن عن خلل في عملية إعادة بناء العظام، يحدث ذلك عندما يفوق هدم الأنسجة العظمية القديمة أو التالفة إنتاج الجسم لأنسجة عظمية جديدة. تؤدي هذه العملية إلى فقدان عظامك لكثافتها نتيجة لفقدان المعادن، وتتشكل فجوات كبيرة في هيكل وبنية عظامك، مما يؤدي إلى إضعافها وتصبح عرضة للكسور.

تتباطأ عملية إعادة تشكيل العظام مع تقدمك في العمر، لذلك تصبح العظام أقل كثافة وتضعف وتكون أكثر عرضة للكسر. نظراً لذلك إذا كان عمرك 50 عاماً أو أكثر وتعرضت لكسر في العظام فاسأل طبيبك عن اختبار كثافة العظام ديكسا. تشير الدراسات إلى أن واحدة من كل امرأتين تقريباً وواحد من كل أربعة رجال ممن يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر يتعرضون للكسور بسبب هشاشة العظام.

أسباب هشاشة العظام

لا يوجد سبب محدد لهشاشة العظام ولكن هناك العديد من عوامل الخطر المعروفة. بعض من هذه العوامل خارج عن سيطرتنا مثل الجنس والعمر، إذ تعاني النساء من فقدان العظام بسرعة خلال العشر سنوات الأولى بعد دخول سن انقطاع الطمث. تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

  • التاريخ العائلي: 

لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟ وهل هشاشة العظام وراثية؟ ربما وجود أحد أفراد العائلة المقربين (والدتك على سبيل المثال) مصاب بهشاشة العظام أو تاريخ من كسور العظام يمكن أن يزيد من خطر إصابتك.

  • إزالة المبايض أو انقطاع الطمث المبكر: 

انقطاع الطمث قبل سن 45 دون استبدال الهرمونات أو تجاوز مرحلة انقطاع الطمث.

  • انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية:

مثل: انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال وانخفاض هرمون الاستروجين لدى النساء.

  • تناول بعض الأدوية التي تقلل الهرمونات.
  • وزن الجسم وهيكله: 

الأشخاص النحيفون وأصحاب البنية الصغيرة هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن لديهم عظاماً أقل يمكن فقدانها مقارنة بالأشخاص الذين لديهم هياكل أكبر ويحملون وزناً أكبر للجسم.

  • حالات طبية معينة: 

بعض الحالات الصحية والإجراءات الطبية قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، مثل:

  1. اضطرابات الغدة الدرقية.
  2. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  3. فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
  4. مرض فقدان الشهية العصبي.
  5. مرض حساسية القمح (السيلياك).
  6. أمراض الدم (مثل: المايلوما المتعددة، مرض الخلايا المنجلية).
  7. السكتة الدماغية.
  8. جراحات فقدان الوزن.
  9. جراحات استئصال المعدة.
  • التدخين وتعاطي الكحول: 

يمنع تدخين السجائر جسمك من استخدام الكالسيوم الغذائي، كذلك الإفراط في شرب الخمر يزيد أيضاً من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

  • عدم ممارسة الرياضة: 

النشاط البدني يساعد العظام على البقاء قوية، لذلك إن اتباع نمط حياة غير صحي وقليل الحركة يضر بصحة عظامك.

  • نقص التغذية: 

نقص الكالسيوم في نظامك الغذائي يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كذلك نقص فيتامين د لأنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم من الطعام.

ما هي الادوية التي تسبب هشاشة العظام؟

لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟ من الأسباب بعض الأدوية أو العمليات الجراحية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام:

  1. مدرات البول مثل الأدوية التي تخفض ضغط الدم وتزيل السوائل الزائدة من الجسم.
  2. الكورتيكوستيرويد وهي الأدوية التي تعالج الالتهاب.
  3. الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات الصرع.
  4. جراحة السمنة وفقدان الوزن.
  5. العلاج الهرموني للسرطان بما في ذلك علاج سرطان الثدي أو سرطان البروستاتا.
  6. مضادات التخثر.
  7. مثبطات مضخة البروتون مثل تلك التي تعالج ارتجاع الحمض في المعدة، والتي تؤثر في امتصاص الكالسيوم.

هل هشاشة العظام مرض خطير؟

لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟ وهل هشاشة العظام مرض خطير؟ تعد كسور العظام من المضاعفات الخطيرة لهشاشة العظام، خاصة عند كبار السن. من المرجح أن تحدث كسور العظام الناتجة عن هشاشة العظام في الورك أو العمود الفقري أو المعصم، ولكن يمكن أن تنكسر أي عظام أخرى أيضاً. 

تتسبب أيضاً هشاشة العظام في ألم دائم، وتؤدي إلى فقدان المرضى بعض الطول، وتؤثر هشاشة العظام في الفقرات وعظام العمود الفقري وغالبا ما تؤدي إلى وضعية منحنيّة أو التحدب.

كذلك تحد هشاشة العظام من القدرة على الحركة، مما يؤدي غالباً إلى الشعور بالعزلة أو الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك إن عشرين بالمائة من كبار السن الذين يتعرضون لكسر في الورك يموتون في غضون عام واحد إما بسبب مضاعفات تتعلق بالعظام المكسورة أو الجراحة لإصلاحها، ويحتاج العديد من المرضى إلى رعاية منزلية طويلة الأمد.

لذلك وفقا للدراسات تزيد كسور العظام من خطر الإعاقة أو الوفاة، كما ترتبط كسور الورك على وجه الخصوص بزيادة معدل الوفيات بنسبة 15 إلى 20 بالمائة خاصة بين الرجال. يمكن أن تسبب هشاشة العظام أيضاً آلاماً في العظام تؤثر في قدرتك على أداء الأنشطة اليومية.

ربما لا تعالج هشاشة العظام نهائياً، ولكن يمكنك تحسين كثافة العظام وإبطاء أو منع فقدان العظام الجديدة. يعتمد ذلك على عوامل مثل عمرك ومقدار كثافة العظام التي فقدتها بالفعل. إذا كنت عند الحد الفاصل بين انخفاض كثافة العظام الأولية وهشاشة العظام، يمكن أن تتمكن من استعادة كثافة العظام الكافية لتقليل خطر الإصابة بالكسور.

لكن حتى مع الأدوية وتغييرات نمط الحياة، قد لا تتمكن من تعويض كمية العظام التي فقدتها بمجرد دخولك سنوات الشيخوخة.

الخلاصة

لماذا يصاب كبار السن بهشاشه العظام؟ هشاشة العظام مرض شائع لدى كبار السن إذ يؤثر في أكثر من 21% من كبار السن في العالم. تفقد عظامك كثافتها بشكل طبيعي مع االتقدم في السن، لكن هشاشة العظام ليست جزءأً طبيعيأً من الشيخوخة. هناك العديد من الأسباب وعوامل الخطر التي قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام مثل العمر وفترة انقطاع الطمث وبعض الأدوية والحالات الطبية والتدخين و الكحوليات، كما  أنها تزيد في النساء عن الرجال.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *